کد مطلب:306557 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:182

ریحانتا المصطفی تحتضن صدره


.. فاصطفت اُلوف الملائكة، و قد احاطت الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم تنثر علیه زهور الجنان (فلقد اشتاق الحبیب الی الحبیب)، فما تلت هذه الا و تعالت صرخات البتول، و ولدیها الحسنین، اللذین جاءا یودعان جدهما بالدموع و البكاء، و هما یولولان وا جداه وا محمداه.

ثم یرتمیان وسط الحجر الذی تربیا فیه، و هما یقبلان جدهما تارة، و یشمانه و یضمانه إلی قلبیهما تارة اُخری.. ثم ما ینیان انی یهمسا وسط اُذنیه ما لا یكاد یفهم.. فینكبان علیه من جدید.

كان منظراً مفجعاً للقلوب، فلم تتحمل ان تراه ملائكة العرش ففرجت لهما اجنحتها، لتمسح الدموع المتلألأة علی و جنتی الحسنین- ثم ترش علی صدریهما الصغیرین- المتصاعدة فیه الانفاس رذاذاً من العنبر كیلا یغمی علیهما لشدة عویلهما و شهیقهما.

.. تلك هی اغزر عاطفة وحب جیاش، لا بل هی لیست بحب و عاطفة فحسب بل ان هذین العقلین (الحسن و الحسین) دلوّا ببكائهما علی قوة دركهما، لما سیحل من المصاب علی الاسلام و اهله، برحیل الرسول.. فتلك الدموع التی ذرفوها لهی كفیلة فی ان تشیر الی مدی احساس سبطیه للواقع الملموس.. من انها فاجعة عظیمة ستقع علی الدین من بعد فقده.


و ما كانت صراخاتهم الا لتجسد هذا الشعور جلیاً لدی روحیهما.. و ان كانا صبیین لا یملكان من العمر الا بضعه.

.. لكن الحقیقة انهما (وارثا هذا الجد) [1] .. (لانهما سیدا شباب أهل الجنة) [2] .

(و سبطی هذه الامة) [3] .

.. فورثا عنه سماته الشریفة و علمه و حكمته.. و هذا ما قد صرح به صلی اللَّه علیه و آله و سلم.

.. عند ذلك اخذهما الجد وضمهما الی صدره.

.. فتأمل علی الصابر ولدیه، فأشفق مما هم فیه، فأراد جذبهما.. لكن النبی انتفض.. و فتح عینیه المترقرقة بلألأة الدموع و كأنه لا یود أن یضیع لحظة من هذه اللحضات الاخیرة.. فلعلها تشبع عینیه بالنظر إلی صورة احفاده، اذ یودع الحیاة و هو بقرب ریحانتیه...

.. فتمتمت شفتا نبی الاسلام:

- (دعنی یا علی اشمهما و یشمانی، و اتزود منهما و یتزودان منی).

.. ثم فاضت مآقیه بدمع غزیر، وارتسمت علی وجهه خطوط حزن شدیدة، ثم اشاح بوجهه المتلألئ بالنور و قال:

- (فلعنة اللَّه علی من یظلمهما، فلعنة اللَّه علی من یظلمهما، فعلنة اللَّه علی من یظلمهما).



[1] ذخائر العقبي ص 129، كنزالعمال ج 7 ص 110، اسدالغابة ج 5 ص 467، كنزالعمال ج 6 ص 221، ابن عساكر ج 6 ص 220، ابن حجر ج 8 ص 95.

[2] صحيح الترمذي ج 2 ص 307، حلية الاولياء ج 4 ص 139، مستدرك الصحيحين ج 3 ص 167، تهذيب التهذيب ج 3، احمد بن حنبل في مسنده ج 3 ص 3 و 62 و 82، الخطيب البغدادي ج 9 ص 231 و 232 و في ج 10 ص 90.

[3] كنزالعمال ج 6 ص 221، كنزالعمال ج 2 ص 88، مرقاة المفاتيح لعلي بن سلطان ج 5 ص 602، ذخائر العقبي ص 135 ج 5 ص 602، ذخائر العقبي ص 135، كذلك اخرجه الطبراني في معجمه.